فصل: إعراب الآية رقم (10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (10):

{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ}.
جملة (فدعا) مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة (فانتصر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ}.
جملة (ففتحنا) مستأنفة، الجار (بماء) متعلق بحال من (أبواب السماء) أي: (فتحناها) ملتبسةً بهذا الماء.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ}.
(عيونا) تمييز، وجملة (فالتقى الماء) معطوفة على جملة (فجَّرنا)، وجملة (قد قُدِر) نعت لأمر.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ}.
جملة (وحملناه) معطوفة على جملة (التقى الماء).

.إعراب الآية رقم (14):

{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ}.
جملة (تجري) نعت لـ (ذَاتِ أَلْوَاحٍ)، الجار (بأعيننا) متعلق بحال من فاعل (تجري)، (جزاء) مفعول لأجله، الجار (لمن) متعلق بالمصدر (جزاء).

.إعراب الآية رقم (15):

{وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.
الواو مستأنفة، (آية) حال من الهاء، و(مدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة، والخبر محذوف، أي: فهل هناك مدَّكر؟ و(مُدَّكِر) أصله مُذْتَكِر، فأبدلت الذال دالا ثم أبدلت التاء دالا ثم أدغمت الدال في الدال.

.إعراب الآية رقم (16):

{فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}.
الفاء مستأنفة، (كيف) اسم استفهام خبر (كان)، و(نُذُر) اسم معطوف على (عذابي) مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.
الواو مستأنفة، و(مُدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (18):

{كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}.
الفاء في (فكيف) مستأنفة، وانظر إعراب الآية (16).

.إعراب الآية رقم (19):

{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}.
الجار (في يوم) متعلق بـ (أرسلنا).

.إعراب الآية رقم (20):

{تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ}.
جملة (تنزع) نعت لـ (رِيحًا)، جملة (كأنهم أعجاز) حال من (الناس).

.إعراب الآية رقم (23):

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ}.
جملة (كذَّبت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ}.
جملة (فقالوا) معطوفة على جملة (كَذَّبَتْ)، (بشرا) مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور بعده والجار (منا) متعلق بنعت لـ (بشرا)، و(واحدا) نعت، وجملة (نتبعه) تفسيرية، وجملة (إنا لفي ضلال) مستأنفة في حيز القول، و(إذًا) حرف جواب.

.إعراب الآية رقم (25):

{أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ}.
جملة (أؤلقي) مستأنفة في حيز القول، الجار (من بيننا) متعلق بحال من الضمير في (عليه).

.إعراب الآية رقم (26):

{سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ}.
جملة (سيعلمون) مستأنفة، (من) اسم استفهام مبتدأ، و(الكذَّاب) خبر، وجملة (مَن الكذَّاب) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (علم) المعلَّق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (27):

{إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ}.
(فتنة) مفعول لأجله، الجار (لهم) متعلق بنعت لـ(فتنة)، وجملة (فارتقبهم) معطوفة على جملة (إنَّا مرسلو).

.إعراب الآية رقم (28):

{وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ}.
جملة (ونبئهم) معطوفة على جملة (اصطبر)، و(أنَّ) وما بعدها في تأويل مصدر سدَّت مسدَّ المفعولين الثاني والثالث، (بينهم): ظرف متعلق بنعت لـ(قسمة)، وجملة (كل شرب محتضر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}.
جملة (فنادوا) مستأنفة، وجملة (فتعاطى) معطوفة على جملة (نادوا).

.إعراب الآية رقم (30):

{فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}.
الفاء مستأنفة، و(كيف) اسم استفهام خبر كان.

.إعراب الآية رقم (31):

{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}.
جملة (فكانوا) معطوفة على جملة (أرسلنا).

.إعراب الآية رقم (32):

{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.
(مُدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة والخبر محذوف تقديره (هناك)، وجملة (فهل من مُدَّكر) معطوفة على جملة (يَسَّرْنا).

.إعراب الآية رقم (33):

{كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ}.
جملة (كذَّبت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (34):

{إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ}.
(آل) مستثنى منصوب، وجملة (نجَّيناهم) حالية.

.إعراب الآية رقم (35):

{نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ}.
(نعمة) مفعول لأجله، الجار (مِنْ عندنا) متعلق بنعت لـ(نعمة)، وجملة (نجزي) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيه جزاء مثل ذلك الجزاء.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ}.
الواو مستأنفة، وجملة (فتماروا) معطوفة على جملة (أنذرهم).

.إعراب الآية رقم (37):

{وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ}.
الجملة معطوفة على جملة (أنذرهم)، وجملة (فطمسنا) معطوفة على جملة (راودوه)، وجملة (فذوقوا) معطوفة على جملة (طمسنا).

.إعراب الآية رقم (38):

{وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ}.
(بكرة) ظرف زمان متعلق بالفعل، وقد انصرف؛ لأنه نكرة، ولو قُصِد به وقت معين امتنع من الصرف للتعريف والتأنيث.

.إعراب الآية رقم (39):

{فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ}.
جملة (فذوقوا) معطوفة على جملة (صَبَّحَهُمْ).

.إعراب الآية رقم (40):

{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.
الواو في (ولقد) مستأنفة، و(مُدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة، وجملة (فهل من مدَّكر) معطوفة على جملة (يسَّرنا).

.إعراب الآية رقم (41):

{وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ}.
الواو في (ولقد) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (42):

{كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ}.
جملة (كذَّبوا) مستأنفة، وجملة (فأخذناهم) معطوفة على جملة (كذَّبوا)، (أَخْذَ) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (43):

{أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ}.
جملة (أكفاركم خير) مستأنفة، الجار (من أولئكم) متعلق بـ (خير)، وجملة (لكم براءة) مستأنفة، و(أم) منقطعة، الجار (في الزبر) متعلق بنعت لـ (براءة).

.إعراب الآية رقم (44):

{أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ}.
جملة (يقولون) مستأنفة، و(جميع) خبر، (منتصر) نعت لـ(جميع).

.إعراب الآية رقم (45):

{سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ}.
جملة (والساعة أدهى) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (48):

{يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ}.
(يوم) ظرف متعلق بـ (تقول) محذوفا أي: تقول الخزنة يوم، وجملة (ذوقوا) مقول القول للقول المقدر، الجار (على وجوههم) متعلق بحال من الواو، و(سقر) ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث المعنوي.

.إعراب الآية رقم (49):

{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}.
(كلَّ) مفعول به لفعل محذوف يُفَسِّره ما بعده، وجملة (خلقناه) تفسيرية، الجار (بقدر) متعلق بحال من الهاء في (خلقناه)، وجملة (خلقنا) المقدرة خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (50):

{وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ}.
جملة (وما أمرنا إلا واحدة) معطوفة على جملة (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ)، الجار (كلمح) متعلق بنعت واحدة، الجار (بالبصر) متعلق بالمصدر(لمح).

.إعراب الآية رقم (51):

{وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.
الواو مستأنفة، وجملة (فهل من مدَّكر) معطوفة على جملة (أهلكنا).